كيفاش تبدا التجارة الإلكترونية بالمغرب E-Commerce local Maroc étape par étape

القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفاش تبدا التجارة الإلكترونية بالمغرب E-Commerce local Maroc étape par étape


التجارة الإلكترونية في المغرب: الدليل الكامل من الألف إلى الياء


في المغرب ، بدأ الكثير من الناس يهتمون بالتجارة الإلكترونية ، ويرجع ذلك من ناحية إلى المعلومات التي يشاركها المؤثرون على الشبكات الاجتماعية ومن ناحية أخرى إلى فهم المغاربة لضرورة تعلم كيفية الشراء عبر الانترنت.

الدليل الكامل لبدء عمل تجاري إلكتروني في المغرب

سواء كنت متداولًا أو كنت قد بدأت للتو أم لا بعد ، فهذا الدليل مناسب لك. اكتشف أيضًا ما ينص عليه القانون المغربي لتنفيذ نشاطك التجاري عبر الإنترنت بشكل قانوني.

ما هي التجارة الإلكترونية في المغرب؟

بدلاً من وجود مساحة تجارية وانتظار وصول العملاء إلى متجرك ، يمكنك الحصول على موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك ووضع منتجاتك هناك مع الصور والأوصاف ، وسيكون لكل شخص يزور متجرك عبر الإنترنت إمكانية شراء منتجاتك و تدفع لك عبر الإنترنت أو عند التسليم.

هناك نوعان من التجارة الإلكترونية في المغرب ، الدفع عند الاستلام والدفع عند الطلب:

الدفع عند الاستلام: المعروف باسم COD (الدفع عند الاستلام) ، فأنت ترسل الطلب ولا يدفع العميل إلا عند التسليم.

الدفع لكل طلب: يجب دفع ثمن كل طلب يتم تقديمه في متجرك عبر الإنترنت عن طريق بطاقة الائتمان قبل تسليمه إلى العميل. قد تقدم بعض مواقع التجارة الإلكترونية أيضًا طرق دفع أخرى مثل التحويل المصرفي و paypal و wafacash وما إلى ذلك.

نماذج أعمال التجارة الإلكترونية

هناك نماذج أعمال مختلفة للتجارة الإلكترونية ، مثل B2B مثل solostocks.ma و B2C مثل jumia.ma و C2C مثل ebay.fr.

سيسمح لك تحديد نموذج العمل والميزانية بمعرفة عملائك واختيار المنتج المناسب واختيار الاستراتيجية الترويجية والموارد البشرية التي ستحتاجها.

نموذج الأعمال الأكثر شيوعًا في المغرب هو B2C ، وهو يتعلق ببيع المنتجات مباشرة إلى عملائك.

اختر حل التجارة الإلكترونية المناسب


إذا كنت غير متصل بالإنترنت ، فستبدأ بإيجاد مساحة تجارية. نتحدث على الإنترنت عن إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية ، فهو يعادل موقعًا تجاريًا.

لإنشاء موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك ، لديك عدة خيارات. يمكنك الاختيار بين نظام أساسي جاهز يتيح لك إنشاء متجرك عبر الإنترنت بسرعة ، أو استخدام CMS (نظام إدارة المحتوى) أو تطوير متجرك عبر الإنترنت من الألف إلى الياء أخيرًا.

بصراحة ، إذا كنت بدأت للتو ، فمن الأفضل أن تختار الحل الأول أو الحل الثاني إذا كان لديك أمر مثالي لنظام إدارة المحتوى مثل (WordPress ، Prestashop ، Magento ، إلخ).

تستخدم غالبية مواقع التجارة الإلكترونية في المغرب Shopify أو YouCan. هذان نظامان أساسيان يتيحان لك تشغيل موقعك بسرعة دون القلق بشأن استضافة الويب أو تطوير الويب. يوفر كلا النظامين لوحة تحكم تتيح لك تخصيص متجرك عبر الإنترنت من الألف إلى الياء بالإضافة إلى إدارة منتجاتك ومبيعاتك.

ميزة منصة YouCan.shop هي أنها لا تتلقى أي عمولة حتى تبيع. تقدم المنصة أيضًا ميزات مختلفة مجانًا. بخلاف Shopify.com ، أنت مطالب بالاشتراك في إحدى حزم الاشتراك سواء قمت بإجراء مبيعات أم لا.

اختر المنتجات المراد بيعها

إذا كنت تاجرًا بالفعل وتبيع منتجات بالفعل ، فأنت تعرف بالتأكيد ما الذي ستبيعه. من ناحية أخرى ، إذا كنت قد بدأت للتو ، فمن الضروري معرفة كيفية اختيار المنتجات المراد بيعها.
لديك الآن متجرك الإلكتروني جاهزًا ، كل ما عليك فعله هو العثور على المنتج المثالي وإضافته إلى موقعك مع العنوان والوصف والصور.

للعثور على منتج ، يجب عليك أولاً تحليل المنتج الحالي ، أي معرفة المنافذ التي تعمل بشكل أفضل مع منافسيك. على سبيل المثال ، من بين المنتجات الأكثر طلبًا على jumia.ma نجد: أحذية رياضية وساعات وسماعات رأس لاسلكية وما إلى ذلك ...

انظر أيضًا الحملات الإعلانية التي أطلقها تجار آخرون. للقيام بذلك ، عليك الذهاب إلى Ad Library ، واختيار Morocco ، وفي شريط البحث اكتب (Delivery أو التوصيل).

من خلال هذا التلاعب ، ستتمكن من رؤية المنتجات المباعة حاليًا من قبل التجار الآخرين.

يجب أن تعلم أيضًا أنك إذا كنت تبيع منتجًا جديدًا لا نراه في أي مكان وأن هذا الأخير يهم المغاربة. سوف تحقق مئات المبيعات بسرعة. وهذا ما يسمى "المنتج الفائز".

بشكل عام ، إنه منتج يصعب العثور عليه في المتاجر أو محلات السوبر ماركت ويحل مشكلة.

اختر موردًا

لديك فكرة عما تريد بيعه ، والآن أنت بحاجة إلى مورد.

لديك خياران ، إما استيراد المنتجات من الصين أو بلد آخر ، أو البحث عن مورد في المغرب.

كونك مبتدئًا في التجارة الإلكترونية ، فمن الأفضل اختيار مورد في المغرب. لذلك عليك أن تذهب إلى أسواق تجار الجملة مثل كراج علال ، درب عمر ، قريع ... في الدار البيضاء.

إذا كنت تفضل استيراد منتجاتك ، فيمكنك البحث عنها على موقع alibaba.com.

لذلك ، تجدر الإشارة أيضًا إلى أننا في التجارة الإلكترونية لا نشتري الأسهم قبل اختبار المنتج. مهما كان المورد الخاص بك ، يجب عليك اختبار كل شيء عن منتجك قبل شراء كمية كبيرة.

حدد سعر منتجك

من الضروري تحديد سعرك جيدًا مع تضمين جميع الرسوم الخاصة بك ، إلا إذا فاتتك هذا الجزء ، فستحقق مبيعات ولكن مع الخسائر.

يجب أن تتضمن كل جائزة نهائية:



سعر شراء المنتج.
سعر الاستيراد.
سعر الجمارك.
سعر النقل.
تكلفة التخزين.
سعر مكالمات التأكيد.
سعر الاعلانات.
سعر العبوة.
سعر التسليم.
25٪ ربح.
قد تختلف النسبة المئوية للفوز اعتمادًا على المنتج والطلب والمنافسة وما إلى ذلك.

اختر شركة توصيل

من أجل الحصول على معدل تسليم مرتفع ، من الضروري اختيار موصلك بعناية. يوجد في المغرب العديد من شركات التوصيل ، معظمها يقدم خدمة التوصيل السريع. المعايير التي يجب مراعاتها عند اختيار شركة التوصيل:

الثقة: لن تقلق بشأن سرقة مخزونك.
توصيل سريع: يقدم توصيل سريع بين 24 ساعة و 48 ساعة.
التحويل السريع: في حالة الدفع عند الاستلام ، يتم تحويل الأموال المحصلة من العميل بسرعة إلى حسابك المصرفي.
التتبع: يسمح لك بتتبع المنتج خطوة بخطوة.


تتبع الزوار إلى موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك

بادئ ذي بدء ، قبل البدء في استهداف عملائك ، هل فكرت في معرفة عدد زوار موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك؟
للقيام بذلك ، يجب عليك تثبيت Google Analytics على موقعك. هذه أداة تتيح لك معرفة عدد زوار موقعك في الوقت الفعلي أو خلال فترة زمنية محددة. كما يتيح لك معرفة أصلهم وبلدهم وصفحات الوجهة ... بالإضافة إلى معلومات أخرى مفيدة.

التثبيت بسيط للغاية ، إنه جزء من التعليمات البرمجية التي يتم وضعها في العلامة.

الدليل الكامل لإنشاء إعلان Facebook

كثيرًا ما نسمع الناس يقولون "لقد أنفقت 100 ، 200 ، 300 درهم ... ولم يكن لدي أي مبيعات" أو يقولون "Facebook أصبح باهظ الثمن" ... إلخ.

يجب أن تعلم أنك تستهدف على Facebook أشخاصًا لا ينوون بالضرورة شراء منتجك. يجب أن ينجذبوا إلى إعلاناتك حتى يتمكنوا من النقر وإجراء عملية شراء. يعتمد ذلك على منتجك ولكن أيضًا على إعلانك.

يوصى باختبار العديد من الصور ومقاطع الفيديو والخطب والأزرار ... للعثور على الإعلان الذي يتميز بمعدل تحويل مرتفع.

عليك أيضًا أن تكون مبدعًا وأن تعرف كيف تتحدث إلى هدفك. عليك أن تبرز وتحاول الابتكار مقارنة بمنافسيك.

قبل إنشاء إعلان ، حاول تحديد هدفك بشكل أفضل عن طريق طرح هذه الأسئلة القليلة: كم عمرها؟ هل هم رجال أم نساء؟ ماذا يحبون؟...

ناهيك عن أنه يمكنك استخدام أداة "رؤى الجمهور" على Facebook لتحديد جمهورك.

يقدم Facebook لإنشاء إعلانات ذات أهداف مختلفة ، وهي "التفاعل ، الشراء ...". يستخدم غالبية التجار الإلكترونيين "الشراء" كهدف إعلاني ، ولكن هذا لا يمنعهم من اختبار أهداف أخرى مثل "التفاعل".

بدون مزيد من اللغط ، إليك خطوات الترويج لمنتجاتك على Facebook:

الخطوة 1: قم بإعداد Facebook Business Manager الخاص بك

الخطوة الأولى هي تكوين حساب Business Manager الخاص بك بشكل صحيح.

Business Manager هو قسم Facebook الذي يضم حساب Facebook Ads وصفحات الأعمال والأدوات الأخرى التي تحتاجها لتشغيل إعلاناتك.

لإنشاء حساب Facebook Business Manager الخاص بك ، انتقل إلى business.facebook.com وانقر فوق إنشاء حساب.

سيطلب Facebook اسم عملك وصفحة أعمالك على Facebook (أنشئ واحدة إذا لم يكن لديك واحدة) واسمك وعنوان بريدك الإلكتروني.

بعد ذلك ، ستحتاج إلى إنشاء أو إضافة حساب إعلان موجود.

إذا لم تقم بالإعلان على Facebook مطلقًا ، فانقر فوق "إنشاء حساب إعلان جديد" واتبع التعليمات.

الآن بعد أن أعددت Business Manager وربطته بصفحة الأعمال على Facebook وحساب الإعلانات ، كل ما عليك فعله هو إضافة طريقة دفع.

الخطوة الثانية: تثبيت Facebook Pixel

من أكثر الأمور المحبطة للمعلنين الجدد على فيسبوك شيوعًا هي معرفة ما إذا كانت إعلاناتهم تعمل بالفعل أم لا. من الممكن تعزيز منشور أو حتى إعداد حملة إعلانية في Ads Manager ، ولكن بدون تثبيت Facebook pixel ، لن تعرف ما إذا كان الإعلان قد أدى إلى مبيعات على موقع الويب الخاص بك.

Facebook pixel هو نقطة الاتصال بين إعلانات Facebook وموقع الويب الخاص بك. البكسل هو رمز تتبع يجب عليك إنشاؤه في حساب Business Manager الخاص بك ثم إضافته إلى موقع الويب الخاص بك قبل البدء في الدفع مقابل الإعلانات. يعرض لك جميع الإجراءات التي اتخذها الزوار الذين وصلوا إلى موقع الويب الخاص بك من خلال إعلانات Facebook الخاصة بك. بشكل أساسي ، يخبرك Facebook pixel ليس فقط ما إذا كانت إعلاناتك قد جلبت النتائج ، ولكن أيضًا ما هي الجماهير المحددة والتصميمات التي أتت منها تلك التحويلات.

الآن بعد أن عرفت وظيفتها ، انتقل إلى تثبيت Facebook Pixel على موقع الويب الخاص بك. يمكنك القيام بذلك باتباع الخطوات التالية:

أولاً ، تحتاج إلى إنشاء البكسل الخاص بك. انتقل إلى مدير أحداث Facebook ، ثم انقر فوق "Connect a data source> Web". الآن حدد Facebook Pixel وانقر فوق "اتصال" للمتابعة.

يعمل Facebook pixel بشكل أفضل عند عرضه في جميع صفحات موقع الويب. ومع ذلك ، ليس من الضروري وضعها في كل صفحة ؛ فقط ضع رمز البكسل في العنوان العالمي ، أي موقع الويب الخاص بك. الصق كود بكسل FB في منتصف كود العنوان ، قبل وبعد ، ثم انقر فوق "حفظ التغييرات". إذا كنت تستخدم نظامًا أساسيًا مثل Shopify أو YouCan ، فانتقل إلى لوحة التحكم الخاصة بك ، وستجد موقعًا يمكنك من خلاله إضافة رمز البكسل.

الخطوة 3: إنشاء جماهير على Facebook

يعد استهداف الأشخاص المناسبين أحد مفاتيح نجاح الإعلان على Facebook. الفيسبوك لديه ملايين المستخدمين في المغرب. للعثور على الأشخاص الذين من المرجح أن يكونوا مهتمين بعلامتك التجارية أو منتجك ، تحتاج إلى استخدام ميزة الجماهير على Facebook.

الجمهور هو قسم من Business Manager حيث يمكنك إنشاء قوائم بالأشخاص لاستهدافهم بإعلاناتك. تتوفر العديد من الوظائف المختلفة في قسم "الجماهير" لمساعدتك في تحديد هذه القوائم ، ولكن يمكن تقسيمها إلى فئتين رئيسيتين: إعادة الاستهداف والتنقيب.

إعادة الاستهداف: من المرجح أن يشتري الشخص الذي زار موقع الويب الخاص بك ، أو أضاف منتجًا إلى سلة التسوق الخاصة به أو تابعك على Instagram ، ويحتاج فقط إلى رؤية إعلاناتك ومراجعتها.

يمكنك إنشاء Facebook Retargeting Audiences باستخدام ميزة "Custom Audiences" الموجودة في قسم "الجماهير" في Business Manager.

لديك الخيار بين استهداف الأشخاص الموجودين في ملف (البريد الإلكتروني ، رقم الهاتف ...) ، واستهداف الأشخاص الذين زاروا موقع الويب الخاص بك واستهداف الأشخاص الذين تفاعلوا مع صفحاتك على Facebook / Instagram.

التنقيب: يتعلق الأمر بالعثور على عملاء جدد باستخدام إعلانات Facebook. يمكنك إنشاء جمهور مشابه للجمهور الذي جمعته بالفعل. تستخدم Lookalike Audiences بيانات من جمهورك المخصص لإنشاء جمهور جديد من مستخدمي Facebook الذين يشاركونك أوجه التشابه مع عملائك الحاليين.

إذا لم يكن لديك قائمة بالعملاء أو زوار الموقع السابقين لبناء جمهور مشابه ، فيمكنك استخدام اهتمامات Facebook وسلوكياته وخصائصه السكانية لبناء جماهير تنقيب باستخدام خيار جلسات الاستماع المسجلة.

الخطوة 4: قم بإنشاء حملة إعلانية على Facebook

الخطوة الأولى هي إنشاء حملة. يتضمن الأخير مجموعة من الإعلانات. هذا هو المكان الذي تختار فيه جمهورك وميزانيتك واستهدافك ، بالإضافة إلى الإعلانات التي سيشاهدها المستخدمون. يمكن أن تحتوي حملة واحدة على مجموعات إعلانية متعددة ، مما يسمح لك باختبار جماهير وإعلانات مختلفة لمعرفة أيها يحقق أفضل أداء.

لبدء إنشاء حملتك الأولى ، انتقل إلى مدير الإعلانات لحساب "Business Manager" وانقر على الزر "إنشاء". من هناك ، سيُطلب منك تحديد هدف.

هناك أهداف مختلفة مثل حركة المرور ومشاهدات الفيديو والمبيعات. يجب أن تسأل نفسك ما هو هدفك كعمل تجاري وما الذي تريد تحقيقه من خلال إعلانات Facebook الخاصة بك ودع الإجابات توجه قرارك. إذا كنت ترغب في بيع منتجاتك ، يجب أن تحدد هدفك على "التحويلات".

الخطوة 5: إعداد مجموعاتك الإعلانية الأولى

بعد اختيار هدف حملتك ، ينقلك Facebook إلى مستوى مجموعة الإعلانات ، حيث سيكون لديك خيار الاختيار:

الجمهور الذي تريد استهدافه.
الميزانية التي تريد إنفاقها.
وضع اعلاناتك في شبكة الفيس بوك.
بمجرد اختيارك للجمهور والميزانية ، ستحتاج إلى اختيار مواضع إعلاناتك. كن على علم بأن Facebook يوصي باختيار المواضع الآلية لمجموعة الإعلانات الخاصة بك. يسمح هذا الخيار لفيسبوك بتحسين هدف حملتك باستخدام جميع المواضع المتاحة للحصول على أفضل النتائج.

الخطوة 6: اختر إبداعك

الخطوة الأخيرة في إنشاء إعلان Facebook الخاص بك هي اختيار التصميم (صورة / فيديو).

تقوم بتحميل الصور / مقاطع الفيديو الخاصة بك ، وتكتب خطابًا جذابًا وتضيف رابط الويب الخاص بمنتجك.

وها أنت ذا! يجب أن تعلم أنه يمكنك أيضًا استخدام إعلانات Google و YouTube و Instagram و TikTok للترويج لمنتجاتك.

تعليقات